فوائد من مقدمة تحقيق الإحكام للآمدي - رحمه الله تعالى - د. عبدالله الشهراني ، ط جامعة الإمام محمد بن سعود :
- الآمدي من قبيلة تغلب. ٢
- (آمد) في تركيا حاليا، وتعرف الآن بديار بكر، ونقل المحقق عن معجم البلدان أن ديار بكر نسبة لبكر بن وائل. ٢٣
- حفظ الآمدي كتاب الهداية لأبي الخطاب حين كان حنبليا. ٢٩
- حفظ الوسيط للغزالي بعد أن صار شافعيا، وحفظ المستصفى أيضا. ٣١
- حفظ في الجدل طريقة المراغي وزوائد طريقة الميهني ، وقيل: إنه حفظ أربعين جدلا. ٣٢
- ألف الإحكام للملك المعظم عيسى بن العادل. ٣٩
- من تلاميذه: العز بن عبدالسلام، وكان يجل الآمدي ويبجله، وأبو شامة، وابن أبي عمر الحنبلي، والبعلي. ٤٦
- ممن أثنى عليه بقوة الذكاء : ابن تيمية والذهبي رغم اختلاف المناهج رحمهم الله. ٥١
- أثنوا عليه بقوة الحافظة بدليل محفوظاته. ٥١
- قيل له: يامولانا نراك تؤثر الحنابلة، وتزيد في الإحسان إليهم، فقال: على سبيل المزاح: المرتد لا يحب كسر المسلمين، يعني أنه كان قديما حنبليا. ٥٤
- وصفه ابن كثير وغيره بسلامة الصدر وحسن الخلق ويلاحظ في كتبه أنه عف اللسان مع المخالف. ٥٤
- عنه: آراء الآمدي الكلامية، د.حسن الشافعي، ومثلها د.حمد المهدي، الآمدي أصوليا د.الجيزاني.
- طبعة المعارف بالقاهرة هي الأولى للإحكام، وفيها تعليقات مهمة وقيمة ولكنها نادرة جدا. ٦٧
- من أجود الطبعات طبعة مؤسسة النور بالرياض ١٣٨٧و المكتب الإسلامي ١٤٠٢
وفيهما تعليقات الشيخ عفيفي رحمه الله. ٦٨
- طبعة دار الصميعي وابن حزم دون الطبعتين السابقتين. ٦٩
- ذكر الشيخ الجيزاني أن الإحكام آخر الموسوعات الأصولية، قال المحقق: إن صح أن نستثني كتابا فالبحر المحيط للزركشي. ٨٩
- الإحكام من الكتب التي قرأ منها ابن القيم على ابن تيمية رحمهم الله. ٩٠
- يذكر الإسنوي أنه في شرحه على المنهاج للبيضاوي ينبه على المواضع التي خالف فيها صاحب المنهاج كلام الرازي أو الآمي أو ابن الحاجب، وعلل ذلك بأن كل واحد من هؤلاء الثلاثة قد صار عمدة في التصحيح. ٩٠
- ابن خلدون يعد الإحكام أكثر تحقيقا من المحصول. ٩١
- الآمدي من قبيلة تغلب. ٢
- (آمد) في تركيا حاليا، وتعرف الآن بديار بكر، ونقل المحقق عن معجم البلدان أن ديار بكر نسبة لبكر بن وائل. ٢٣
- حفظ الآمدي كتاب الهداية لأبي الخطاب حين كان حنبليا. ٢٩
- حفظ الوسيط للغزالي بعد أن صار شافعيا، وحفظ المستصفى أيضا. ٣١
- حفظ في الجدل طريقة المراغي وزوائد طريقة الميهني ، وقيل: إنه حفظ أربعين جدلا. ٣٢
- ألف الإحكام للملك المعظم عيسى بن العادل. ٣٩
- من تلاميذه: العز بن عبدالسلام، وكان يجل الآمدي ويبجله، وأبو شامة، وابن أبي عمر الحنبلي، والبعلي. ٤٦
- ممن أثنى عليه بقوة الذكاء : ابن تيمية والذهبي رغم اختلاف المناهج رحمهم الله. ٥١
- أثنوا عليه بقوة الحافظة بدليل محفوظاته. ٥١
- وصفه ابن كثير وغيره بسلامة الصدر وحسن الخلق ويلاحظ في كتبه أنه عف اللسان مع المخالف. ٥٤
- عنه: آراء الآمدي الكلامية، د.حسن الشافعي، ومثلها د.حمد المهدي، الآمدي أصوليا د.الجيزاني.
- طبعة المعارف بالقاهرة هي الأولى للإحكام، وفيها تعليقات مهمة وقيمة ولكنها نادرة جدا. ٦٧
- من أجود الطبعات طبعة مؤسسة النور بالرياض ١٣٨٧و المكتب الإسلامي ١٤٠٢
وفيهما تعليقات الشيخ عفيفي رحمه الله. ٦٨
- طبعة دار الصميعي وابن حزم دون الطبعتين السابقتين. ٦٩
- ذكر الشيخ الجيزاني أن الإحكام آخر الموسوعات الأصولية، قال المحقق: إن صح أن نستثني كتابا فالبحر المحيط للزركشي. ٨٩
- الإحكام من الكتب التي قرأ منها ابن القيم على ابن تيمية رحمهم الله. ٩٠
- يذكر الإسنوي أنه في شرحه على المنهاج للبيضاوي ينبه على المواضع التي خالف فيها صاحب المنهاج كلام الرازي أو الآمي أو ابن الحاجب، وعلل ذلك بأن كل واحد من هؤلاء الثلاثة قد صار عمدة في التصحيح. ٩٠
- ابن خلدون يعد الإحكام أكثر تحقيقا من المحصول. ٩١
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق